
تصميم التدريس في بيئات تعلم حديثة الكترونية
خصائص الأنشطة التعليمية في الكتب المدرسية في ضوء مبادئ النظرية الترابطية
مقدم الى
الدكتور الفاضل :عمر العمري
الطالبة
: وسام ابو شنار
تعتبر النظرية الاتصالية من أحدث النظريات في مجال التعليم التي ظهرت
في السنوات الأخيرة والتي تسعى جاهدة للتغلب على القيود المفروضة على النظرية
السلوكية والادراكية والبنائية، عن طريق تجميع العناصر البارزة من الأطر الثلاث
(التعليمية – الاجتماعية – التكنولوجية) بهدف استحداث نظريات جديدة لبناء نظرية
التعلم فى العصر الرقمي.
من المسلم به أنه لا توجد نظرية تعلم
واحدة يمكن الاعتماد عليها حصريا في تصميم الخبرات التعليمية، وتحقيق أهداف التعلم
المختلفة، فالنظريات السلوكية تتعامل مع السلوك الظاهري للمتعلم، والذي يخضع للملاحظة
والقياس دون النظر إلى العمليات العقلية وراء حدوث هذا السلوك، بينما يهتم أصحاب
النظرية المعرفية بالعمليات العقلية التي تحدث داخل عقل المتعلم وينتج عنها سلوكه،
وتقوم النظرية البنائية على أن المعرفة تبنى بواسطة المتعلم، وتشجع النظرية
الاتصالية بناء الخبرات والتفاعل الاجتماعي عبر الشبكات.. ويمكن الاستفادة من
جوانب القوة في كل نظرية للوصول إلى جودة تصميم الأنشطة الإلكترونية.
مفهوم النظرية الاتصالية
هي نظرية تناقش التعليم بوصفه شبكة من المعارف
الشخصية التى يتم إنشاؤها بهدف اشراك الأفراد في التعليم وبناؤه وتدعيم التواصل
والتفاعل عبر شبكة الويب كما تؤكد النظرية الاتصالية القائمة على مبدأ التشبيك على
التعلم الرقمي عبر الشبكات، و استخدام أدوات تكنولوجيا الحاسوب والانترنت في
التعليم
وتحاول النظرية الاتصالية أن توفر
فهماً واضحاً لكيفية تعلم المتعلمين فى المؤسسات التعليمية حيث يشير
"سيمنز2004" إلى أن المعرفة الشخصية تتألف من شبكة من المعارف تغذى وتمد
المؤسسات المختلفة بالمعارف المتنوعة، وتقوم هذه المؤسسات بعملية التغذية الراجعة
ومن ثم يستمر تعلم الفرد.
· تركز
النظرية الترابطية علي تعليم المتعلمين كيف يبحثون عن المعلومات, وينقحونها
ويحللونها , ويركبونها , للحصول علي المعرفة لذلك فهي تمثل تحولا نحو التعلم
المتمركز حول المتعلم .
· وتطبق
هذه النظرية على الانشطة التعليمية التي يقوم بها المتعلمون , من خلال العمل
الجماعي , والمناقشة بين المتعلمين ,حيث يكون دور المعلم ميسرا للتعلم , وليس
ملقنا , بينما ينشط المتعلمون في البحث عن المعلومات , والربط بينهما , للوصول الي
المعرفة.
أوردت عديد من الأدبيات بعض الخصائص والسمات المميزة
للأنشطة التعليمية في ضوء النظرية الاتصالية وتتلخص في النقاط الأتية:
· تعزيز
نشاط المتعلم من خلال دعم مداخل التعلم النشط والتعلم المتمركز حول المتعلم، إلى
جانب تشجيع المتعلم على تحمل مسؤولية تعلمه واتخاذ القرار المناسب.
· تعزز
وتدعم عمليات التعاون والمشاركة الإيجابية من قبل المتعلمين المشاركين في تنفيذ
النشاط.
· تتسم
بالواقعية والارتباط بالمواقف الحقيقة التي يمارس الفرد فيها تعلمه، نظرا لقدرتها على
محاكاة الواقع بسهولة.
· تعزيز
الشعور بالإنجاز لدى المتعلم، حيث تتيح الفرصة للمتعلم لعرض إجراءات وممارسات
تنفيذ النشاط أمام أقرانه مما يولد لديه الشعور بالإنجاز والدافعية نحو التعلم.
· مرونة
التعلم، حيث تتيح الأنشطة للمتعلم حرية اختيار الطريقة التي ينفذ بها النشاط إلى
جانب حرية طلب المساعدات والحصول على التغذية الراجعة.
·
تعزيز مبدأ التعلم الذاتي والمشاركة في بناء
خبرات التعلم من خلال تعاون المتعلمين معا وتبادلهم للخبرات التعليمية والمواد
المرتبطة بها.
· تنوع
الحواس التي تشارك في عملية التعلم نظرا لتنوع عناصر الوسائط المتعددة المعروضة من
خلال النشاط الإلكتروني.
·
إثراء الخبرات السابقة للمتعلم والانخراط في
التعلم.
·
تشجع على
التجريب والاكتشاف والتنويع والتعديل في سلوك المتعلم
· تشجع
مستويات التفكير العليا وتراعي الفروق الفردية
·
توفير التفاعل الاجتماعي للطلاب والمعلم بصور
مختلفة.
· تشجع
على التعلم التعاوني والمناقشة بين المتعلمين
· تسمح
للمتعلمين في بناء المعلومات.
· تشجع
على البحث عن المعلومات , والربط بينهما , للوصول الي المعرفة.
·
تشجع على التعليم المستمر والتواصل،
والانخراط في التعلم والمشاركة الفعالة.
أ- المدونات:
ب- خدمة بث خلاصات المواقع RSS:
ج- الفيسبوك:
د- اليوتيوب:
هي مواقع على شبكة الإنترنت تسمح للمستخدمين برفع ومشاهدة ومشاركة
مقاطع الفيديو، والتعليق عليها وتقييمها.
هـ- الفلكر:
ي- الويكي Wiki:
- أحمد، آية طلعت. (2014). اثر تصميم بيئة تعلم إلكتروني في ضوء النظرية التواصلية على تنمية التحصيل ومهارات إدارة المعرفة الشخصية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. رسالة ماجستير، كلية التربية النوعية، جامعة طنطا. أحمد، حنان علي. (2011). مبادئ التصميم التعليمي للتعليم الإلكتروني في ضوء النظرية الاتصالية.
- المؤتمر الدولي الثاني للتعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد، الرياض، 21-23 فبراير، 1-18. الحولي، خالد. (2011). برنامج قائم على الكفايات التنمية مهارات تصميم البرامج التعليمية لدى معلمي التكنولوجيا بمحافظات غزة. رسالة ماجستير، كلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزة. الدسوقي، وفاء صلاح الدين. (2015). أثر التعلم التشاركي عبر الويب القائم على النظرية الاتصالية.






تعليقات
إرسال تعليق